إن الحمد لله، نحمده ونستعينه، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمدا صلى الله عليه وسلم عبده ورسوله، أما بعد:

ماذا قال الامام الاشعري فيمن وصف الله بالروح ؟
 
ذكر الامام الاشعري رضي الله عنه أنّه لا يجوز وصف الله بالروح (لان الروح مخلوق والله منزه عن ذلك. .
 
72. اذكر الدليل من الحديث على أن لله تعالى تسعة وتسعين اسماً ؟
 
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” إن لله تسعة وتسعين اسماً مائةً الا واحداً من أحصاها دخل الجنّة ” وفي بعض الروايات ” من حفظها “.
 
73. ما معنى ما جاء في ا لحديث ” من أحصاها دخل الجنة ” ؟
 
المعنى أنّ من حفظها وفهم معناها مضمونٌ له الجنةُ.
 
74. ما معنى قول المؤلف ” لا دافع لما قضى ” ؟
 
أي لا أحد يمنعُ نفاذ مشيئةِ الله.
 
75. ما هو الحديث القدسي ّ الدال على أنه لا أحد يمنع نفاذ مشيئة الله ؟
 
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” قال الله تعالى : إني إذا قضيت قضاءً فإنه لا يُردّ ” رواه مسلم ٌ.
 
76. ما معنى ” إني إذا قضيت قضاءً فإنه لا يُرد ” ؟
 
أي لا أحد يمنع نفاذ مشيئة ِالله.
 
77. ماذا نقول في اعتقاد البعض بأن الله يبدل مشيئته إذا دعا الانسان أو تصدق من حلال ؟
 
اعتقاد البعض بأنّ الله يبدّل مشيئته إذا دعا الانسان أو تصدق من حلال كفرٌ ولا يليق بالله سبحانه وتعالى لأنّ تغيّر المشيئة ِ دليل الحدوث.
 
78. أين ورد مايعطي معنى قول المؤلف ” ولا مانع لما أعطى ” ؟
 
هذا جاء معناه في حديث البخاري ومسلم أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول في دُبُرِ صلاته ِ : ” لا اله الا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجدّ منك الجدّ “.
 
79. ما معنى قوله صلى الله عليه وسلم ” اللهمّ لا مانع لما أعطيت “؟
 
المعنى إذا شاء الله تعالى لعبد أن تُصيبه نعمة ٌ من النعم فهو يمكّنه منها ولا يستطيع أحد ٌ أن يمنعها عنه.
 
80. ما الدليل على أن الله تعالى إذا شاء لعبد أن تصيبه نعمة من النعم فهو يمكنه منها ولا يستطيع أحد أن يمنعها عنه ؟
 
الدليل على ذلك ما رواه الترمذي وغيره من حديث ِ عبد الله بن ِ عباس ٍ رضي الله عنهما أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ” ولو أن ّ الخلق اجتمعوا على أن ينفعوك بشيء لم يقضه الله لك لم يقدِروا عليه، وإن أرادوا أن يضروك بشيء لم يقضه الله عليك لم يقدروا عليه، رُفعت الاقلام وجفّت الصّحف