إن الحمد لله، نحمده ونستعينه، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمدا صلى الله عليه وسلم عبده ورسوله، أما بعد:

ما الدليل من الحديث على أن الله موجود بلا مكان ؟
 
الدليل على ذلك قوله صلى الله عليه وسلم : ” كان الله ولم يكن شيء غيره ” رواه البخاري والبيهقي وابن الجارود.
 
112. ما هو الحديث الذي استدل به البيهقي وأصحابه على نفي المكان عن الله تعالى ؟
 
الحديث هو : ” أنت الظاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء”.
 
113. على ماذا يدل ّقوله صلى الله عليه وسلم : ” أنت الظاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء”؟
 
يدلّ معنى الحديث ِ على أنّ الله تعالى موجود بلا مكان ٍ.
 
114. اذكر قول سيدنا علي في نفي المكان عن الله ؟
 
روى الرملي ّ وغيره قول علي ّ كرّم الله وجهه :” كان الله ولا مكان وهو الان على ما عليه كان ” ا هـ.
 
115. اذكر قول سيدنا زين العابدين في نفي المكان عن الله ؟
 
روى الحافظ اللغوي محمد مرتضى الزبيدي ّ في شرح الاحياء بالاسناد المتصل أن الامام علياً زين العابدين كان يقول : ” سبحانك لا يحويك مكان ” اهـ, وزين العابدين كان أفضل أهل البيت في زمانه.
 
116. من نقل اجماع أهل السنة على أن الله موجود بلا مكان ؟ وأين ذكر ذلك ؟
 
نقل التميمي ّ اجماع أهل ِ السنة على أن الله موجود بلا مكان، ذكره في كتابه الفرق بين الفِرق ِ.
 
117. ما معنى قول المؤلف ” كان ولا مكان، كوّن الاكوان، ودبّر الزمان، لا يتقيد بالزمان، ولا يتخصّص بالمكان ” ؟
 
المعنى أنه سبحانه خالق المكان ومدبّر الزمان ومجريه، ومكوّن الاكوان أي خالق المخلوقات ومبرزها من العدم الى الوجود فلا يحتاج اليها ولا يوصف بصفاتها، كما قال الامام أبو حنيفة رحمه الله : ” أنى يشبه الخالق مخلوقه ” فلذلك لا يجوز أن يُنسب اليه أنه بمكان أو بكل الاماكن ولا يجوز أن يقال إنه متقيد بالزمان أو بكل الأزمنة، تعالى عن معاني المحدثين وسمات المخلوقين.
 
118. ما الدليل من القرءان على أنه لا يؤخر مراد الله تعالى ولا يمنعه مانع ؟
 
الدليل من القرءان على أنه لا يؤخِر مراد الله تعالى ولا يمنعه مانع قوله تعالى (إنما أمره اذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون) [سورة يس]
 
119. ما معنى قول المؤلف ” ولا يشغله شأن عن شأن ” ؟
 
أي أن ّ الله تعالى يبرز الاشياء من العدم الى الوجود بمشيئته وقدرته الازليتين وبتخليقه الأزلي من غير حاجة الى جارحة ٍ أو الى استعمال ءالةٍ، بل بمجرد تعلّق مشيئته وقدرته بالمقدورات توجد في الوقت والمكان الذي شاء وجودها فيه، ولا يؤخِر ذلك ولا يمنعه مانع ٌ.والموصوف بهذه الصفات لا يشغله شأن عن شأن ولا أمرُ عن إنفاذ أمر ءاخر، وانما يحصل ذلك لمن يشتغل بالجوارح ويستعين بالآلات فإنه اذا استغرق شغلها بأمرٍ عسُر عليه الاستعانة بها في أمر ٍ ثان ٍ، والله عزّ وجلّ منزّه ٌ عن ذلك. ولا يقال كل ّ شيءٍ شغل الله لانّ هذا وصف المخلوق.
 
120. ماذا قال الامام ذو النون المصري في تنزيه الله تعالى ؟
 
قال الامام ذو النون المصريّ في تنزيه الله تعالى : ” مهما تصوّرت ببالك فالله بخلاف ذلك ” اهـ, رواه الخطيب في تاريخ بغداد وقاله الامام أحمد بن حنبل